الأحد , يونيو 25 2017

قلة النوم والتوتر فى رمضان

يتغير أسلوب الحياة وتختلف عدد ساعات النوم بسبب السحور والافطار وتجهيز كل شىء مما يؤثر بالسلب على النوم ومن خلال جميلتى نتعرف على قلة النوم والتوتر فى رمضان وهل نتغلب على تلك المشكلة أم لا.

أولاً: الشعور بالتغييرات المتعددة

* اختلاف مواعيد الاستيقاظ والنوم بسبب الوقت الجديد الخاص بشهر رمضان من افطار وسحور وقد تشعر المرأة باضطراب فى النوم وخاصة فى الايام الاولى للشهر حتى يعتاد الجسم على التغير.

* الشعور بالتعب والارهاق نتيجة الصيام وعدم النوم والسهر لساعات طويلة حتى موعد السحور فذلك يؤثر على اتزان الجسم.

قلة النوم-002

* وعلى جانب أخر قد تكون وجبة الافطار تحتوى على كمية كبيرة من الدسم وهذا يؤثر على النوم وتشعر بالقلق لانها تحتوى على سعرات حرارية عالية ولذلك

ثانياً: نوعية  الطعام

ان نوعية الطعام تتحكم فى القدرة على النوم فاحتوائه على دهون عالية يسبب قله النوم والشعور بالقلق فيجب الحرص فى تناول وجبة الافطار وكذلك وجبة السحور على ان تكون خفيفة وخالية من الدهون وتكون غنية بالخضروات  مع عدم شرب المنبهات حتى يكون صيام هادىء بدون تعب وعدم الشعور بالجوع والعطش.

قلة النوم-003

ثالثاً: ترتيب الوقت

لتجنب قلة النوم والقلق عليك اتباع نظام فى تحديد وقت النوم والاستيقاظ حتى لا تشعرى بالتعب فمن الممكن اخذ قيلولة بسيطة اثناء النهار بعد تجهيز طعام الافطار حتى لا تشعرى بالارهاق والتعب ولا تستسلمى لمدة القيلولة فلا تزيد عن 30 دقيقة حتى تتمكنى من النوم ليلاً والشعور بالراحة كما ان قيامك ببعض التمارين البسيطة يساعد على حرق السعرات الحرارية وعليك ايضاً توفير جزء من الوقت للعبادات والصلاة وتلاوة القرآن الكريم أملاً فى ثواب الله.

قلة النوم-004

رابعاً: مكان النوم

يجب ان يكون مكان النوم غرفة هادئة وسرير مريح مع عدم اضاءة اى انور للشعور بالنوم الصحى وعدم وجود ما يسبب الازعاج من منبهات أو محمول حتى لا يكون هناك قلق فالحصول على القدر الكافى من النوم يساعد على تجديد النشاط والحيوية.

قلة النوم-005

وفى النهاية اعطاء الجسم الراحة وفترة نوم جيدة فهذا يساعد على عدم القلق والتوتر.

عن ghada

شاهد أيضاً

كيفية السيطرة على أفكار معينة

هناك العديد من الاشخاص يعانون, من أفكار ومعتقدات قديمة وتؤثر, على نفسية هؤلاء الاشخاص بدرجة, ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *