الأربعاء , نوفمبر 14 2018

ميزانية البيت والخلاف الدائم بين الزوجين

المشكلة الابدية بين اى زوجين تحقيق التوازن بين متطلبات المعيشة وتوفير جميع الاحتياجات للاسرة وبين الدخل المادى الفعلى للزوجين وتبدأ الخلافات بينهما لعدم وضع خطة لتلبية تلك الاحتياجات فى ظل الظروف الراهنة وغلاء الاسعار بشكل جنونى يفوق العقل ومن خلال جميلتى نتعرف على موضوع هام وهو ميزانية البيت والخلاف الدائم بين الزوجين وكيف يمكن تجنبها بطريقة بسيطة.

أولاً: الاشتراك فى وضع الميزانية

على الزوجين الاشتراك فى وضع ميزانية البيت بالاحتياجات الاساسية والضرورية ومحاولة التفكير فى الاستغناء عن بعض الاشياء اذا امكن ذلك لتخفيف عبء التكلفة وعدم زيادة الحمل على الزوج الذى يحاول بقدر الامكان توفير ما يلزم الاسرة لان الحياة مشاركة وتفاهم وعدم التخلى عن المسؤوليات الموكله لكل طرف مع عدم تجاوز المبلغ المتفق عليه من البداية.

ميزانية-04

ثانياً: لا للمقارنة

جميلتى عليك ان تعيشى حياتك كما هى وطريقة الانفاق فى حدود دخل الزوج وعدم المقارنة بينك وبين صديقة لك فى طريقة انفاقها لان كل اسرة لها دخل محدد واحتياجات معينة أيضاً لان المقارنة ستؤثر عليك بالسلب وتسبب فى أزمة بين زوجك فلا داعى لها وحاولى ان تعيشى فى هدوء ورضا وسعادة واعلمى ان الله سبحانه وتعالى يرزق الناس جميعاً لانه الرزاق.

ميزانية-06

ثالثاً: الصراحة

من افضل الطرق لوضع ميزانية البيت هى الصراحة فى تحديد النفقات ولا يجوز للرجل التعالى على الزوجة وعدم علمها بدخله المادى لان أغلب الرجال يتصرفون هكذا وعلى جانب أخر يجب اعطاء الزوجة مصروف شهرى اذا كانت ربة منزل وليس لديها دخل كما يجب عليه توفير احتياجاتها كأى أمرأة من ملابس ومكياج وغيرها.

ميزانية-03

رابعاً: الاتهامات

لا يجوز لطرف توجية اتهامات بعدم القدرة على ادارة ميزانية البيت كأن يتهم الزوج بان الزوجة فاشلة ولم تستطيع التحكم فى الميزانية ولكن يعود السبب فى تغيير الاسعار من يوم الى أخر لان الزوجة توفر نفس الاحتياجات الشهرية بلا زيادة وعلى الزوج عدم القاء اللوم عليها ولكن عليه ان يتفهم الوضع الحالى من خلال المناقشة الهادئة ومحاولة الاصلاح من خلال عدة نقاط هامة.

ميزانية-05

* تحديد الاحتياجات الاساسية من مصاريف طعام المختلفة والمنظفات وفواتير كهرباء وغاز ومياه وتليفون ومصاريف المواصلات والاقساط  ومصاريف الاولاد فى المدارس والدروس الخصوصية التى لا غنى عنها وتوفير جزء من الميزانية للترفية اذا امكن ذلك ومصاريف للطوارىء ” اصلاح اى جهاز فى البيت أو مرض أحد أفراد الاسرة والعلاج اللازم”.

* يجب تدوين الاحتياجات كل شهر ومعرفة فروق الاسعار ومحاولة توفير اى مبلغ.

وفى النهاية ميزانية البيت المشكلة المشتركة فى جميع البيوت وعلينا ان نتعايش ونحاول تحقيق التوازن وتوفير احتياجات الاسرة الاساسية.

عن ghada

شاهد أيضاً

تعرفى على معلومات متعلقة بالحقائق الجنسية

أغلب النساء فى الوطن العربى, لا يعرفن المزيد غن الثقافة, الجنسية وقد تعتبر تلك الثقافة, ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *