الثلاثاء , أكتوبر 24 2017

الخوف من الزواج لماذا؟

هناك بعض من النساء لديها الشعور بالخوف والرعب من الزواج لانها بداية لعلاقة جديدة ولكن تخشى الفشل والامور الغيبية لعدم القدرة على ان تكون واثقة من نفسها أن الحياة الزوجية لها حياة مجهولة تجهل التفاصيل وليس لديها القدرة على تحمل المسؤوليات وايضاً ليس لديها الحكمة فى التعامل مع الرجل بمعنى أخر تخاف من كل شىء ويعتبر ذلك مرض من الامراض النفسية وهو “رهاب الزواج” ومن خلال جميلتى نتعرف على موضوع  الخوف من الزواج لماذا ؟ فى السطور التالية.

أولاً: أعراض الخوف

من أهم أعراض الخوف من الزواج عدم القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات فى الوقت المناسب واختلاق الحجج للهروب من الزواج وما يتطلبه من التزامات كثيرة وانجاب اطفال والشخص الذى لديه رهاب الزواج لا يحاول تغيير نفسه ولكنه يتمسك بمخاوفة دائماً وهناك جانب أخر للخوف من الزواج وهو عدم الرغبة فى العلاقة الجنسية والتعامل مع الجنس الاخر مما يسبب مشكلة مستقبلية اكبر واحتمال الفشل والطلاق وارد فى تلك العلاقة وتخشى المرأة نظرة المجتمع اذ اصبحت مطلقة وايضاً عندما يكون لديها أطفال فكل ذلك يجعل المرأة لديها الخوف من الزواج وتفضل العزوبية.

الخوف-012

ثانياً: فقد الاستقلالية

من أهم اعراض الخوف من الزواج لدى المرأة ان تفقد الاستقلالية بمعنى انها حققت خطوات ناجحة فى مجال العمل واكتسبت خبرات كثيرة وتحاول تحقيق المزيد من الطموحات ولكن عند التفكير فى الزواج تشعر بالخوف لانها ستفقد كل شىء الاستقلال المالى والمركز المرموق التى سعت لتحقيقه ولان اغلب الرجال لديهم النظرة الضيقة فى عدم عمل المرأة بعد الزواج.

الخوف-013

ثالثاً: علاج الخوف من الزواج

* فى البداية يجب الاعتراف من الشخص نفسه بان لديه ” رهاب الخوف من الزواج” ومعرفة أسباب هذا الخوف وهناك علاج لذلك عن طريق اللجوء الى الطبيب النفسى حتى يحدد طريقة العلاج المناسبة.

* المساعدة من الطرف الاخر لها دور مهم فى العلاج وتقديم كل المساعدات مع تحمل جميع ردورد الافعال من الطرف الاخر وكذلك التركيز على اجابيات الشخص نفسه والابتعاد عن السلبيات حتى لا تؤثر على العلاج.

الخوف-014

* على الشخص الذى يخاف الزواج ان يكون لدية المقدرة على التحكم فى الغضب مع قبول الاعتذار وان يمتلك الغفران والتسامح مع الاخرين كما يجب ان يكون هناك حب وتفهم وود مع الشريك الاخر حتى يتم الخروج من تلك الازمة وحسن التعامل المتبادل يساعد على التخلص من الخوف من الزواج.

واخيراً الزواج علاقة ناجحة بين الجنسين طالما هناك حب وتفاهم وحوار متبادل ومحاولة ايجاد لطرق السعادة لانها حياة مشتركة.

عن ghada

شاهد أيضاً

النفسية-2

الراحة النفسية السبيل للسلام الداخلى

أن أغلب النساء يعانون من التوتر والقلق وعدم التصالح من النفس لان  هناك العديد من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *